تهميش اللغة الأمازيغية في الفعاليات الثقافية الوطنية : انتهاك صارخ للدستور

يعبر حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية RCD عن قلقه الشديد واستنكاره لتزايد تهميش اللغة الأمازيغية في الفعاليات الرسمية والثقافية الوطنية، إن مثل هذه الممارسات تعد أولا و قبل كل شيء انتهاكا صارخا للدستور الجزائري الذي يكرس الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية وجزءا لا يتجزأ من هوية الأمة.
إلى جانب ندرة استخدامها في التواصل الرسمي، فإن غياب اللغة الأمازيغية في الوسائل الترويجية للأحداث الثقافية الكبرى، مثل مهرجان المسرح الدولي في بجاية وحتى المهرجان الوطني للمسرح الأمازيغي في باتنة، هو إهانة غير مقبولة للقيم التي تشكل هويتنا والتضحيات التي بذلت في سبيل ترسيخها رسميا؛ وبما أن هذه الممارسات تتكرر، فهي بعيدة عن أن تكون مجرد أحداث عابرة، بل هي تعكس إرادة متعمدة لتجاهل وإعاقة ترقية الأمازيغية في الفضاءات العامة، وهذا ما نعتبره أيضا إمتدادا للعراقيل المتعددة التي يتم وضعها في المدارس للحد من تعليمها تحت ذرائع مختلفة و متنوعة.
إن هذا التقصير الرسمي في الالتزام بواجب دستوري لا يمكن إلا أن يشجع على تهميش اللغة الأمازيغية في مؤسسات لطالما خضعت لسياسات التهميش الممنهج والإقصاء المتعمد التي تستهدف اللغة الأمازيغية في الجزائر، في إطار محاولات مستمرة لإضعاف مكونات الهوية الوطنية المتعددة وضرب أسس التنوع الثقافي واللغوي.
يرى حزب الأرسيدي أن المؤسسات الثقافية والفنية تتحمل مسؤولية دستورية في ضمان تطبيق القوانين السارية، لا سيما من خلال الحرص على تمثيل عادل للتنوع اللغوي في البلاد، اما الاستمرار في هذا المسار الإقصائي فلن يؤدي إلا إلى تعميق الانقسامات في مجتمع تحكمه أشكال مختلفة من العنف وتعيش فيه فئات إجتماعية في حالة شك مستمر يصل أحيانا إلى اليأس.
لقد حان الوقت لتطبيق القوانين والدستور في جميع أنحاء البلاد وعلى الجميع دون استثناء؛ و في هذا الإطار يجدد حزب RCD مرة أخرى إلتزامه بالدفاع عن اللغة الأمازيغية وتعزيزها باعتبارها ركنا أساسيا في الهوية الجزائرية وعنصرا هيكليا في تعزيز التماسك الوطني.
الجزائر العاصمة، 10 أكتوبر 2024 فريدة_مرداسي
الأمينة الوطنية المكلفة بالثقافة

RCD

 yellassirem@gmail.com

Article prochain

Aḥezzeb n tutlayt tamaziɣt deg tedyanin tidelsanin tiɣelnawin: d arkaḍ amḍiq n tmendawt

ven Oct 11 , 2024
Amsegraw i Yidles d Tugdut (#RCD) yesskanay-d aɣilif-is d lqayen d ur nqebbel ara aḥbas n tutlayt n tmaziɣt simmal yettilin deg tedyanin tidelsanin tunṣibin d tɣelnawin. Tiɣawsiwin am tigi, deg tazwara, d arkaḍ s lqerb n Tmenḍawt ay d-yesbedden tamaziɣt d tutlayt taɣelnawt yernu d tunṣibt yernu d aḥric ur yettwaqbalen seg tmagit n wegdud. Nnig n qlilit n useqdec-nnes deg teɣwalt tunṣibt, lqella n tutlayt n tmaziɣt ɣef tɣawsiwin n usnerni n tedyanin tidelsanin timeqranin, am Tfaska Tagraɣlant n Umezgun n Bgayet ula d Tafaska Taɣelnawt n Umezgun Amaziɣ deg Batna, d ayen ur yettwaqbal ara i azal […]

Articles similaires